القائمة الرئيسية

الصفحات

ضغط الدم:ضغط الدم الطبيعي- التثقيف الصحي

 ضغط الدم: التثقيف الصحي لضغط الدم

ضغط الدم: التثقيف الصحي

مقدمة:

ضغط الدم هو المصطلح الذي يُعبّر عن القوة التي يُحدثها الدم على شرايين الجسم ويمثل قوة الدم في الضغط على جدران الأوعية الدموية، والتي من خلالها تحصل اجزاء الجسم المختلفة على احتياجاتها من العناصر الغذائية والاكسجين والطاقة لأداء الوظائف الحيوية.

نتيجة قراءة ضغط الدم تتكون من رقمين: الانقباضي / الانبساطي على سبيل المثال ((120/70

  1. القراءة العليا  تعبر عن ضغط الدم الانقباضي (Systolic) )عندما تنقبض عضلة القلب، أي عندما ينبض القلب.
  1. القراءة السفلى تعبر ضغط الدم الانبساطي (Diastolic): ) تشير إلى ضغط الدم في الشرايين عندما تنبسط عضلة القلب، أي بين كل نبضة قلب وأخرى.

أهمية ضغط الدم

ضغط الدم له أهمية في

1.      توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى أنسجة الجسم المختلفة

2.       ضغط الدم مهم في نقل خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة المهمة للمناعة، وكذلك لنقل بعض الهرمونات مثل الأنسولين.

3.       التقاط ثاني أكسيد الكربون وغير ذلك من المركبات الناجمة عن عمليات الأيض التي تحدث في الخلية، بما في ذلك السموم التي يطرحها الجسم عن طريق الكبد والكليتين.

 

ضغط الدم الطبيعي 

يكون معدل الضغط طبيعيّ عند البالغين إذا كانت القراءة اقل من( (120/70 ملم زئبقي، فضغط الدم الانقباضي تكون سليمة إذا كانت ما بين 90 ملم زئبقي و120 ملم زئبقي، بينما تكون قراءة ضغط الدم الانبساطي ليست خطيرة إذا كانت ما بين 60 ملم زئبق وأقل من 80 ملم زئبقي مع اجتماع الشرطين أي أن يكون الضغط الانبساطي والانقباضي ضمن الحدود الطبيعية.

 

التغيرات المؤثرة على ضغط الدم

1)      تغيرات طبيعية قصير الأمد من خلالها يتغير ضغط الدم عند الشخص بين الدقيقة والأخرى ومثالًا على ذلك: أنّ ضغط الدم يرتفع عند الشعور بالإثارة أو الحماس أو عند ممارسة التمارين الرياضية، في حين أنّ ضغط الدم ينخفض أثناء الراحة، وكذلك عند تغيير الوضعية (من الجلوس إلى الوقوف مثلًا)

2)       تغيرات ضغط الدم على المدى الطويل ومثالًا على ذلك: ضغط الدم يتغير بشكل طبيعيّ او غير طبيعي بين أسبوع وآخر أو شهر وآخر أو موسم وآخر وحتى عند أخذ بعض أنواع الأدوية، وكذلك ضغط الدم قد يتغير بتقدم العمر.

كيف نحكم ان ضغط الدم مرتفع او منخفض عند الشخص

 من خلال التأثيرات على ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه لا نعتمد على قراءة واحدة، وإنّما يلزم قياس الضغط مرتين أو أكثر في كل زيارة، وذلك على ثلاث زيارات أو أكثر منفصلات وهناك معايير محددة لارتفاع ضغط الدم ويمكن تقسيمة الى مراحل:

1)      نحكم على ضغط الدم انه مرتفعًا إذا كانت قراءة ضغط الدم الانقباضي تتراوح ما بين 120-129 ملم زئبقي، وضغط الدم الانبساطي أقل من 80 ملم زئبقي، وفي هذه الحالة ارتفاع ضغط الدم ليس مرضًا، وإنّما الشخص يأخذ الحيطة والحذر وعمل التدابير اللازمة للوقاية من الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع، مثل ممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام الصحيّ.

 

2)      يكون ضغط الدم المرتفع في المرحلة الاولى إذا كانت قراءة ضغط الدم الانقباضي 130-139 ملم زئبقي أو إذا كانت قراءة ضغط الدم الانبساطي بين 80-89 ملم زئبقي.

 

3)      يُشخّص الطبيب الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع من المرحلة الثانية إذا كانت قراءة ضغط الدم الانقباضي 140 ملم زئبقي أو أكثر، أو إذا كانت قراءة الضغط الانبساطي 90 ملم زئبقي أو أكثر.

 

4)      يُعتبر الشخص مصابًا بأزمة فرط ضغط الدم إذا كانت قراءة الضغط الانقباضي 180 ملم زئبقي أو أكثر أو إذا كانت قراءة الضغط الانبساطي 120 ملم زئبقي أو أكثر، ومثل هذه الحالات تتطلب التدخل الفوري للطبيب أو الطوارئ، وخاصة في حالة وجود الاعراض التالية مثل: ألم في الصدر، أو ضيق في التنفس، أو تغير في الرؤية، أو صعوبة في التحدث.

5)  يكون ضغط الدم منخفضًا إذا كانت قراءة ضغط الدم أقل من 60/90 ملم زئبق، ولكن يُعدّ الأمر طبيعيًا للغاية في حال كان هذا الضغط لا يُسبب ظهور أعراض أو علامات، ولا يُسبب مشاكل للشخص المعنيّ، بينما يتطلب ضغط الدم المنخفض المصحوب بالأعراض مراجعة الطبيب للحصول على العلاج الملائم، ومن الأعراض التي قد تُرافق انخفاض ضغط الدم: الشعور بثقل في الرأس، والشعور بالتعب والضعف والارتباك، وقد يُسبب أيضًا زغللة في العين، وغثيانًا، وألمًا في الرقبة والظهر، وخفقانًا في القلب ويمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم مؤقتًا.


ملاحظة مهمة: المعلومات التي ذكرت في هذه المقالة  انما هي  فقط للتثقيف الصحي الشخصي وعند وجودها او ملاحظتها
 بصورة غير طبيعية يلزم مراجعة الطبيب المختص في العيادة السريرية.

تعليقات