القائمة الرئيسية

الصفحات

 

التمر(Dates)

التمر يحتوي على قيمة غذائية هامة ومفيدة مثل السكريات الأحادية ( 70 ـ 78% )المتميزة  بسرعة امتصاصها وانتقالها الى الدم مباشرة  وحرقها.

التمر أيضا يحتوي على عناصر مهمة مثل الماغنسيوم والمنجنيز والنحاس الكبريت والكبريت والكالسيوم.

التمر


‏​التمر من  الأطعمة المفضلة و المفيدة ذات القيمة الغذائية، والتي تساعد في  تنظيم عملية الهضم وتمد الجسم بالعديد من الفوائد:

فوائد التمر و قيمته الغذائية (Dates benefits and nutritional value)

  • التمر يلعب دور في زيادة القدرة الجنسية، وعلاج بعض الاضطرابات الجنسية التي قد تؤدي للعقم، كما أن للتمر دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، بالإضافة إلى كون التمر يمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لإمداد الخلايا بالطاقة وزيادة القدرة على الانتصاب. 

       ملاحظة: إذا كنت تريد فائدة التمر في زيادة القدرة الجنسية  فالأفضل ان تتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل ما قبل النوم وستلاحظ الفرق.

  •  التمر يعزز صحة الجهاز الهضمي ووظيفته، فهو مصدر غني بالألياف الغذائية ولذلك فالتمر يقي من بعض الاضطرابات المعوية مثل البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي
  • التمر يحتوي على بعض المعادن مثل الحديد، لذلك التمر مهم في علاج فقر دم نقص الحديد ( iron deficiency anemia).

  • التمر يعزز صحة الجهاز العصبي لاحتوائه على البوتاسيوم والجلوكوز المهم لعمل الدماغ والذي يعتبر المصدر الرئيسي للطاقة للدماغ.

  • التمر يحافظ على صحة القلب، لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم، وكذلك التمر يحتوي  على الألياف الغذائية الت تكمن أهميتها  في خفض مستويات الكوليسترول السيئ(LDL-cholesterol) في الدم،  وبالتالي يلعب دور في وقاية الشخص من السكتات الدماغية (Stroke)، والنوبات القلبية(myocardial infarction and angina)، وتصلب الشرايين(atherosclerosis).

  •  التمر يحتوي على عنصر البوتاسيوم،  المهم للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والحفاظ على ضغط الدم، إضافة إلى ذلك التمر يحتوي على عنصر المغنيسيوم المهم  في خفض ضغط الدم (blood pressure).​

فوائد التمر على الريق

من الاحسن تناول التمر في الصباح وذلك من اجل الحصول على فوائد التمر العديدة، مثل:

  1. التمر مصدر مهم  للفيتامينات والمعادن التي تكمن أهميتها في تعزيز وظائف الجسم الحيوية، وكذلك التمر مهم في  امداد الجسم بالطاقة نضرا لاحتوائه عل الجلوكوز الذي يعتبر من احدى مصادر الطاقة الرئيسية لجسم الانسان.
  2. التمر مصدر طبيعي للسكريات الأحادية مثل الجلوكوز(glucose) ، وبالتالي يعمل على رفع مستويات سكر الدم.
  3. التمر يحتوي على الألياف الضرورية التي تعزز عمل الجهاز الهضمي، والشعور بالارتياح والشبع.
  4. التمر يساعد على الاسترخاء والتركيز.

الاضرار الناتجة عن زيادة تناول التمر (Side effects of eating more dates)

لا ينصح اكل التمر لمرضى السكر، وانما مريض السكري ينصح بأكل التمر ضمن خطة غذائية موجهة من الطبيب. وكذلك لا ينصح اكل التمر للنساء الحوامل الا تحت اشراف الطبيب المختص.

الافراط في تناول التمر بكثرة قد يسبب بعض الاضرار، ومنها:

  1. تسوس الأسنان(tooth decay).
  2. زيادة مستوى السكر عند مرضى السكر(Hyperglycemia).
  3. الم المعدة والانتفاخات والاسهال بالإسهال.
  4. افراط الوزن(obesity).


أنت الان في اول موضوع

تعليقات